«يتغذى على المخلفات والقمامة».. كارثة طبيعية تهدد المصريين والسر في الذباب الصحراوي

حذر خبراء الأرصاد الجوية في مصر المواطنين من تأثير الذباب الصحراوي الذي وصل إلى البلاد بسبب رياح الخماسين، وقد ناشد الخبراء الجميع بضرورة إغلاق النوافذ للحفاظ على سلامتهم وصحتهم من آثار هذا الذباب، الذي ينتقل بفعل الرياح السودانية - الجنوبية -الصحراوية.

انتشار الذباب الصحراوي

وتعد مصر واحدة من الدول الأكثر عُرضة لغزو الذباب الصحراوي بسبب موقعها الجغرافي ومناخها، وفي فصل الربيع، تهب رياح الخماسين التي تجلب معها رمال الصحراء وتُساهم في انتشار الذباب الصحراوي من موطنه الأصلي في الصحراء إلى المناطق المأهولة بالسكان.

أسباب انتشار الذباب الصحراوي

ويعتقد الخبراء أن انتشار الذباب الصحراوي في مختلف أنحاء البلاد، خاصة في قرى ومراكز صعيد مصر، يعود إلى ارتفاع درجات الحرارة.

علاقة الذباب الصحراوي بظهور الثعابين

ويوضح الخبراء أن ظهور الثعابين والعقارب والحشرات المختلفة، بما في ذلك الذباب الصحراوي، يعتبر ظاهرة طبيعية ومُتوقعة في هذا الوقت من العام، نتيجة لبدء فصل مناخي جديد وارتفاع درجات الحرارة.

معلومات مهمة عن الذباب الصحراوي

وهناك بعض المعلومات الهامة عن الذباب الصحراوي، منها أن حجمه لا يزيد عن ربع سنتيميتر، ويتخذ الكثير من الألوان منها الأزرق والبني والأسود.

الذباب الصحراوي

ويتغذى على القمامة وغيرها من أنواع المخلفات، وبعض الأنواع تتغذى على أي شيء متخمر مثل المخلفات الزراعية.

سبب تسمية الذباب الصحراوي

ويرجع سبب تسمية الذباب الصحراوي لأنه مقبل من ناحية السودان، ويسير في اتجاه الصحراء، ويكون مقاومًا لكميات الهواء التي تكون شديدة وتتسبب في قتلهم، ويزداد انتشاره مع بداية الموسم عادة.

ما هي أضرار الذباب الصحراوي؟

يسبب الذباب الصحراوي إزعاجًا شديدًا للإنسان والحيوان بلدغات مؤلمة وحكة شديدة، ويمكن أن ينقل بعض الأمراض مثل الجمرة الخبيثة والتهاب الدماغ الفيروسي، كما أنه يُؤثر على الإنتاج الحيواني عن طريق تقليل كمية الحليب الذي تنتجه الأبقار، ويُهدد أيضا الأمن الغذائي بتلفه للمحاصيل الزراعية.

كيف يمكن مكافحة الذباب الصحراوي؟

ويرى الخبراء أنه يمكن مكافحة الذباب الصحراوي من خلال إزالة مصادر التكاثر مثل القمامة والمخلفات العضوية، واستخدام مصائد الذباب، ورش المبيدات الحشرية في الأماكن الموبوءة، كما ينصح البعض باستخدام البخور لطرده من المنزل.