من أمام معبر رفح البري.. أحمد موسى يرصد دخول المساعدات إلى غزة │ فيديو

قدم الإعلامي أحمد موسى، حلقة خاصة من أمام معبر رفح البري بمحافظة سيناء، لرصد آخر الاستعدادات المصرية قبل دخول الشاحنات وخروجها من معبر رفح البري، وتفاصيل كثيرة عن المشروعات التنموية في محافظة سيناء بشكل عام ومدينة رفح بشكل خاص.

وأوضح أحمد موسى، أن الرئيس السادات اتخذ قرار الحرب لإعادة أرض سيناء المحتلة من العدو الإسرائيلي، لافتا إلى أن الرئيس السادات قرر إعادة سيناء بعمل عسكري ثم انتصر في حرب أكتوبر 73 على إسرائيل، وأنه تم توقيع معاهدة السلام في 26 مارس 1979 بين مصر وإسرائيل، مشيرا إلى أن معاهدة السلام حددت 6 مراحل لانسحاب العدو الإسرائيلي من سيناء.

كواليس انسحاب إسرائيل من سيناء

وأشار الإعلامي أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن المرحلة الأولى لانسحاب إسرائيل من سيناء كانت من العريش بعد شهرين في 26 مايو 1979، مؤكدا أن الرئيس السادات رفع علم مصر في العريش على أرض سيناء الحبيبة، وأنه يتم الاحتفال بذكري تحرير سيناء في 25 أبريل من كل عام، حيث أن الرئيس مبارك رفع علم مصر على أرض سيناء في 25 أبريل عام 1982 وأصبح عيدا لمصر كل عام، بعد عودة سيناء للأراضي المصرية.

كما أكد الإعلامي أحمد موسى، أن مصر قدمت تضحيات كبيرة من أجل إعادة أرض سيناء إلى الوطن، مشيرا إلى أن مصر تدعم وتساند أهالي فلسطين والقضية الفلسطينية على مدار تاريخها، موضحًا أن الرئيس السادات خلال معاهدة السلام كان يعمل على التوازي مع الأشقاء في فلسطين لإعادة أرضهم.

دعم القضية الفلسطينية

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر على مدار تاريخها تساند وتدعم القضية الفلسطينية، مؤكدا أن مصر تعمل لحل القضية الفلسطينية منذ تحرير سيناء، لافتًا إلى أن كل رؤساء مصر دعموا القضية الفلسطينية، والجيش المصري حارب من أجل فلسطين والدولة وضعت مقدراتها من أجل القضية الفلسطينية.

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعمل من أجل إدخال المساعدات الإنسانية والغذائية من أجل القضية الفلسطينية، مضيفا أن المساعدات الإنسانية تمر من معبر رفح البري إلى أهالي غزة، مشددًا على أن معبر رفح البري مفتوح دائما ولم يغلق أبدا، مضيفا أن مصر تقدم مساعدات إنسانية عاجلة إلى أشقائنا في فلسطين.

وأوضح أن التحالف الوطني ومؤسسات المجتمع المدني تقدم مساعدات إنسانية عاجلة إلى الشعب الفلسطيني، مشددا على أن مصر لم تتأخر يومًا عن دعم ومساندة الشعب الفلسطيني، مردفًا: ما تقوم به مصر من أجل الشعب الفلسطيني لم تفعله أي دولة في العالم على مدار تاريخ القضية، مردفا أن مصر لها دور مهم في توصيل المساعدات الإنسانية إلى أهالي فلسطين.

دعم الدول الكبرى لإسرائيل ضد غزة

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، من ميناء رفح البري، أن إسرائيل حصلت على دعم من الدول الكبرى قيمته 120 مليار دولار لتقتل الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن أمريكا أرسلت طائرة مساعدات لغزة بقيمة مليار دولار وهذا لا يليق، لافتًا إلى أن أمريكا تدعي أنها تتحدث عن حقوق الإنسان وفي نفس الوقت تقدم مساعدات لإبادة الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن الغرب لم يقدم أي مساعدات لدعم الشعب الفلسطيني، موضحا أن الغرب ما زال يبحث تقديم مساعدات بقيمة 2 مليار دولار لدعم الشعب الفلسطيني.

ونوه الإعلامي أحمد موسى، بأن غزة تحتاج إلى 60 مليار دولار لإعادة إعمارها مرة أخرى، قائلا:' دماء الشهداء الفلسطيني منذ بداية الأزمة لا تساوي أموال العالم'، مشيرًا إلى أن هناك 40 ألف شهيد و80 ألف مصاب فلسطيني وتدمير غزة بسبب العدوان الإسرائيلي، مبينا أن مصر قدمت مساعدات إنسانية وغذائية كبيرة لأهالي غزة.

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر قدمت 80 % من حجم المساعدات الغذائية والإنسانية لأهالي غزة، مؤكدا أن مصر تقدم مساعدات عاجلة لأشقائنا في غزة، وأن مصر دولة كبيرة ودورها دعم أشقائنا في غزة، مضيفا أن مصر قدمت إفطار وسحور لأهالي غزة في شهر رمضان.

إغلاق ميناء رفح البري

واستطرد أحمد موسى قائلاً: لن يستطيع أحد إغلاق ميناء رفح البري أمام المساعدات لأهالي غزة، مضيفا أن نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يضرب ميناء رفح البري وإنما قصف بوابة رفح الفلسطينية، وأنه في 2008 دخلت غزة وقضيت يوما كاملا وتم تسليم 20 سيارة إسعاف لمستشفى الشفاء في غزة، مشيرا إلى أنه يتم إعداد منطقة لوجستية لاستقبال سائقي شاحنات المساعدات الغذائية لأهالي غزة.

وتابع الإعلامي أحمد موسى، إن إن سائقي الشاحنات شاركوا بجدية في إجراءات اتخذتها الدولة المصرية لتسهيل دخول الشاحنات إلى غزة، قائلا: 'أوجه الشكر لسائقي الشاحنات لدورهم الكبير في إدخال المساعدات لأهالي غزة'، موضحًا أن هناك غرفة عمليات كبيرة بمشاركة كل مؤسسات الدولة لتسهيل دخول الشاحنات إلى أهالي غزة، مضيفا أن غرفة العمليات تضم القوات المسلحة والداخلية ومجلس الوزراء والصحة والهلال الأحمر والمخابرات والأمن الوطني.

وأشار الإعلامي أحمد موسى، إلى أنه منذ 42 عاما تم رفع علم مصر فوق أرض سيناء بعد تحريرها، مؤكدا أن الحدود المصرية آمنه سالمة ولم نفرط في أي شبر من أرضنا، معقبًا: 'المصابون الفلسطينيون دخلوا إلى مصر لتلقى العلاج في مستشفياتها'، مشددا على أنه يجب عدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة والأكاذيب ضد الدولة.

وشدد الإعلامي أحمد موسى، على أن هناك تعنتا إسرائيليا ومعاناة كبيرة لدخول الشاحنات إلى أهالي غزة، مؤكدا أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب بسبب منعها دخول المساعدات لأهالي غزة، كما أن الهلال الأحمر المصري هو المسئول وحلقة الاتصال لدخول المساعدات الغذائية من دول العالم إلى أهالي غزة.

مطار العريش وجتهزيته لاستقبال المساعدات الغذائية

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مطار العريش أحد الشرايين الرئيسية لتقديم المساعدات لأهالي غزة، مضيفا أن مطار العريش شريان رئيسي لتقديم كل المساعدات القادمة من دول العالم إلى أهالي غزة، مضيفًا أن مطار العريش أصبح قبلة لدول العالم للوصول إلى ميناء رفح البري، موضحا أن مطار العريش جاهز لاستقبال وفود العالم للانتقال إلى معبر رفح البري ونقل المساعدات إلى أهالي فلسطين.

كما أكد الإعلامي أحمد موسى، أن هناك خلية نحل في مطار العريش لتسهيل وصول ومغادرة القادمين إلى معبر رفح، لافتا إلى أن الرئيس السيسي وجه بتجهيز مطار العريش لاستقبال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، منوهًا بأن مصر لم تتأخر يوما لدعم الأشقاء في فلسطين، لافتا إلى أن الهلال الأحمر المصري له دور كبير في توصيل المساعدات إلى أهالي غزة، وكل المساعدات القادمة من دول العالم إلى أهالي غزة من خلال الهلال الأحمر المصري.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن مطار العريش منفذ مهم لتوصيل المساعدات لأهالي غزة، مؤكدا أن مطار العريش يخدم قطاع غزة والحركة الجوية والسياحية في العالم، مشددًا على أن الدولة المصرية تدعم أهالي فلسطين جوا وبرا وبحرا على مدار تاريخها، مؤكدا أن ميناء العريش يستقبل السفن الطبية من فرنسا وإيطاليا لعلاج مصابي غزة، كما أن مصر فتحت أراضيها لاستقبال المساعدات الطبية العالمية للشعب الفلسطيني.

وأردف الإعلامي أحمد موسى، أن مصر لم تغلق معبر رفح أمام دخول المساعدات الإنسانية أبدا، لافتا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعطل دخول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى أهالي غزة، وأن نتنياهو يعرقل دخول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى أهالي غزة، مشير إلى أن إسرائيل تقوم بتفتيش الشاحنات وفحصها لأكثر من 7 ساعات بدلا من 5 دقائق.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن مصر لم تتأخر في مرور الشاحنات من معبر رفح البري، مضيفا أن القنوات المعادية تبث شائعات مغرضة بشأن دخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح، وأن نتنياهو يدعي كذبا أن مصر تعرقل دخول المساعدات إلى غزة، مبينا أن الاحتلال الإسرائيل يمنع دخول المساعدات من الجانب الآخر ويدعي أن مصر هي المسئولة.

ونوه الإعلامي أحمد موسى، أن هناك 6 معابر أخرى بخلاف معبر رفح البري لدخول المساعدات، قائلا: 'جوتيروش زار معبر رفح البري وتأكد من سهولة دخول المساعدات الإنسانية عبر مصر'، مؤكدًا على أن قيادات أوروبية زارت معبر رفح البري وتأكدوا من دور مصر الإيجابي في دخول المساعدات إلى أهالي غزة، لافتا إلى أن الوفد الأوروبي الذي زار معبر كرم أبو سالم تأكد من حجم معاناة الجهات والمؤسسات المختلفة لتوصيل المساعدات إلى أهالي غزة.

ولفت الإعلامي أحمد موسى، إلى أن الرئيس السيسي وجه بفتح مطار العريش لاستقبال دخول المساعدات الإنسانية من العالم إلى أهالي غزة، مشددا على أن مصر تقوم بالتنسيق مع دول العالم الراغبة في توصيل مساعدات إلى أهالي غزة.