منعوه من تأليف الموسيقى التصويرية ووالدته قاطعته 5 سنوات.. كواليس صادمة في حياة عمار الشريعي

تحل ذكرى ميلاد الموسيقار الراحل عمار الشريعي اليوم الثلاثاء 19 أبريل، حيث وُلد في اليوم نفسه عام 1948.

للراحل عمار الشريعي علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بجانب الموسيقى التصويرية و ألحان الأغاني للكثير من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية.

أسرار عمار الشريعي

حياة عمار الشريعي كانت مليئة بالأسرار والمواقف التي لا تنسى، ومنها تحفيظه الفنان الراحل عمر الشريف أغنية الأراجوز، وظهر في تسجيل نادر وهو يوجه عمر الشريف بأخطائه، وبإعادة تسجيل الأغنية وظهر على الفنان العالمي التعب من كلمات الأغنية.

كشف الموسيقار الراحل من قبل في لقاء تلفزيوني نادر، أنه مُنع في فترة من الفترات من تأليف الموسيقى التصويرية للأفلام لأنه ضرير، لكن تم رفع هذا الحظر بعدها وقدم عدد من الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام الناجحة.

عمار الشريعي

تخوف عمار الشريعي من الإنجاب

وكانت قد كشفت زوجته ميرفت القفاص في تصريحات تليفزيونية تخوفه من الإنجاب، قائلة: «الراحل كان متخوف طوال فترة الحمل من أن يرث طفل فاقد بصره، لذا لم يطمئن قلبه إلا عندما تأكد أن نجله سليم ولا يعاني من فقد البصر على الإطلاق».

ومالا يعرفه الكثيرون أيضًا أن أسرته رفضت توجهه لاحتراف عزف الموسيقى، وتحدث الشريعي في حوار له قائلاً: «وجدت معارضة كبيرة من أسرتي، والدتي كانت ترى أن من يعمل بالموسيقى سيصبح عاقًا لوالديه ومنحرفًا، ووالدي كان يغلق باب المنزل في تمام العاشرة مساء ويمنعني من الدخول».

موقف أسرة عمار الشريعي من دخوله الفن

وتابع: «حتى قررت أن أترك لهم المنزل، وكان الفنان فريد الأطرش صديقًا لوالدي، وكان أيضًا العازف أحمد الحفناوي من أصدقاء أعمامي، وحكى الحفناوي للأطرش أن ابن علي الشريعي عازف موهوب وأسرته تعارض أن يحترف الفن».

واختتم عمار الشريعي: «فقرر فريد أن يلتقي بي وأعجب بموهبتي، وقام بحيلة لمحاولة التقارب بيني وأسرتي، وأقام حفلة لي، ودعا جميع أفراد أسرتي دون علمي، وفي يوم الحفلة كان الصلح بيني وبينهم، بعد أن رأوا بأنفسهم موهبتي، وبالفعل تصالحت مع والدي وأعمامي ولكن ظلت أمي مقاطعة لي لمدة 5 سنوات كاملة».

عمار الشريعي