محلية البرلمان تفتح ملف الحيوانات الضالة والكلاب في اجتماعها اليوم

تناقش لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة أحمد السجيني، الأثر التشريعي لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، والذي وافق عليه البرلمان، بينما لم تصدر لائحته التنفيذية حتى الآن، بالرغم من نشره في الجريدة الرسمية بعد تصديق الرئيس السيسي عليه.

يأتي ذلك في الوقت الذي يناقش فيه الاجتماع أيضا طلبي الإحاطة المقدمين من النائبتين مرثا محروس، ورشا أبو شقرة، بشأن دور الحكومة في  التعامل مع ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، وسبل الحد منها، لا سيما في ضوء القانون رقم 29 لسنة 2023  بشأن تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.

وأوضح النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن قانون تنظيم وحيازة الحيوانات الخطرة والكلاب ينص على إجراءات واضحة بشأن حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب في ظل الظواهر السلبية والحوادث التي شهدها الشارع المصري بسبب تعرض عدد من  المواطنين للعقر من بعض الحيوانات الخطرة والكلاب.

وأشار النائب إلى أن القانون يتضمن الإجراءات اللازمة بشأن الحيوانات الخطرة  الضالة أو المتروكة وفقاً لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وأكد السجيني، أن الاجتماع يتطرق إلى ما حققته  الحكومة بشأن وضع رؤية لمواجهة ظاهرة انتشار الحيوانات الضالة في محافظات الجمهورية، وكذلك التعاون بين الحكومة والجمعيات الأهلية العاملة في مجال الرفق بالحيوان وفقا للقانون رقم 29 لسنة 2023 بإصدار تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.