عاصفة الأقصر تقتلع الأشجار.. وقرار عاجل من المحافظ

أعلن محافظ الأقصر، المستشار مصطفى ألهم، عن رفع حالة الطوارئ في المحافظة؛ وذلك عقب تعرض الأقصر لعاصفة قوية، اقتلعت الأشجار من جذورها، وأثرت على حركة المواطنين، وذلك وتحسبًا لأية أزمات قد تحدث أو تضرر المنازل أو سقوط أشجار بسبب عاصفة الأقصر الترابية التي تجتاح المدينة حالياً.

عاصفة الأقصر

وتشهد المحافظة ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة اليوم، حيث تصل إلى أكثر من 41 درجة مئوية في فترة الظهيرة وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية، وذلك بالتزامن مع هبوب عاصفة الأقصر.

الطقس في الأقصر

ورفعت الأقصر حالة الطوارئ، تحسبًا لأي تقلبات جوية محتملة، مثل هبوب الرياح المحملة بالأتربة أو هطول أمطار صيفية خلال الساعات المقبلة.

حالة الطقس

يتم متابعة حالة الطقس بشكل يومي بالتعاون مع هيئة الأرصاد الجوية من قبل مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث في الأقصر، محسن الشامي، ويتخذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الظروف الجوية القاسية ولحماية المواطنين والممتلكات.

قد تكون صورة ‏‏‏دراجة نارية‏، و‏ضباب‏‏ و‏طريق‏‏

قد تكون صورة ‏طريق‏

قد تكون صورة ‏‏‏شجرة‏، و‏طريق‏‏ و‏ضباب‏‏

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن حالة الطقس الآن اليوم الجمعة، تشهد وجود نشاطا لحركة الرياح وغيوم تؤثر علي جنوب البلاد  وبالتالي فرص لسقوط الأمطار ورمال مثارة هما الظواهر الجوية المؤثرة هناك.

وأوضحت الأرصاد، أن حالة الطقس الآن تشهد تكون السحب الرعدية علي سلاسل جبال البحر الاحمر وسيناء، ومن المتوقع أن تمتد فرص سقوط الأمطار الي مناطق متفرقة من جنوب الصعيد، ودرجة الحرارة الآن علي القاهرة 29 درجة.

الأرصاد تحذر من المنخفض السوداني الموسمي

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن مفهوم منخفض السودان الموسمي، موضحة أنه ينشأ نتيجة لصعود الهواء عن طريق تيارات الحمل المتولدة بالتسخين العالى لسطح الأرض مما يؤدى الى هبوط الضغط الجوى فى هذه المنطقة وخاصة شرق وجنوب السودان والحبشة.

ما هو منخفض السودان  الموسمي ؟

وأوضحت الأرصاد، أن منخفض السودان وهو منخفض غير حركى ولكنه امتدادى يمتد شمالا ويصل في بعض الأنحاء إلي بلاد الشام وأوروبا، ويطلق عليه العديد من المسميات مثل، «المنخفض الجوى الأثيوبى، منخفض الحبشة الجوى، منخفض البحر الأحمر».

تأثير منخفض السودان الموسمي

وتابعت: «عادة ما يكون منخفض السودان  هو السبب الرئيسي للأمطار التي تسقط علي جنوب البلاد في فصل الربيع كما ستشهده بعض المناطق خلال الثلاث الأيام القادمة».

وأكملت: «حيث الفرصة موجودة وقائمة  لسقوط الأمطار علي جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الاحمر».