رئيس الوزراء: 2024 سيشهد التعافي الكامل من تبعات الأزمة الاقتصادية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن عام 2024 سيشهد التعافي الكامل من كل تبعات الأزمة الاقتصادية التي نشهدها، ويتم حاليًا اتخاذ الإجراءات الإصلاحية للتحسن.

وأشار إلى وجود متابعة لأسعار السلع وأن المسار الأسعار نزولي وسيستمر خلال الفترة القادمة، ويتم متابعته في ظل استقرار الأوضاع والسياسية النقدية بجانب توافر للعملة الصعبة وعمل المصانع بكامل طاقتها.

وأوضح مدبولي، وجود رصد كامل ومتابعة لأسعار 300 سلعة وسيتم الوصول إلى ألف سلعة خلال الفترة القادمة، ورصد على مستوى كل محافظة، مشيرًا إلى أن بعض المحافظات النائية لازال الأسعار بها أعلى من متوسطات بعض المحافظات الأخرى، وهذا الأمر طبيعي نتيجة لنقل البضائع بالإضافة إلى قلة المنافسة بتلك المحافظات النائية.

ومن ناحية اخرى قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية،إن هناك انخفاضات في الأسعار بسوق الجملة بنسبة تتراوح ما بين 30- 35% مشيرا إلى  انخفاض في أسعار التجزئة بنسبة تتجاوز 20%.

وأوضح الوكيل خلال اجتماع لجنة ضبط الأسواق بحضور رئيس الوزراء، أنه من المقرر أن تصل النسبة الأكبر تباعا في التخفيضات لسوق التجزئة، خاصة في ظل وجود انخفاضات ملموسة يلحظها الجميع.

بدوره أشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن هناك انخفاضا حقيقيا في الأسعار، موضحا أن التقرير الذي تم عرضه بما تم رصده بالمحافظات المختلفة يؤكد ذلك، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه تم التوصل مع غرفة صناعة الحبوب، والشعبة العامة للمخابز إلى توافق بشأن تخفيض أسعار الخبز الحر، كما أنه ستكون هناك لجنة عليا بشأنه، وسيقومون بإعلان الأسعار، وهناك توجيه بمتابعة هذه الأسعار في جميع المحافظات.

أسعار الخبز الحر

وقال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، إن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضا في سعر الدولار، وهو ما أثر أيضا في انخفاض أسعار الأقماح بنسبة تصل إلى نحو 30%.

وأضاف خلال اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم عقد اجتماع مع وزير التموين، حيث تم عرض بعض الرؤى والمقترحات التي توصلت غليها الشعبة العامة للمخابز، وكذا غرفة صناعة الحبوب، مستعرضا الأسعار التي تم التوافق عليها بشأن الخبز الحر، بتخفيض ما يقرب من 30 – 40 %.