بعد سيول الإمارات.. حقيقة تأثر مصر بمنخفض الهدير مع موجة الخماسين

بمجرد أن تعرضت عدة مناطق من الخليج إلى سيول ناجمة عن منخفض «المطير الجوي»، وتسببت السيول في إغراق مدة في سلطنة عُمان والإمارات والمنطقة الشرقية في السعودية، بات هناك تردد عن تأثر مصر بهذه الحالة الجوية، ليصابوا بحالة من القلق،

الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، كشفت عن حقيقة تأثر مصر بالتقلبات الجوية في دول الخليج، وقالت: 'لن تتأثر مصر بالحالة الجوية في دول الخليج (عمان والإمارات والبحرين وشرق المملكة العربية السعودية)'.

تأثير الطبيعة الجبلية

وأضافت غانم أن 'مصادر الكتل الهوائية المؤثرة على مصر مختلفة عن المصادر الهوائية المؤثر دول الخليج، حيث تتأثر بمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا على سطح الأرض بارتفاع من 5 إلى 6 كيلومترات مع كتل هوائية رطبة قادمة من المحيط الهندي وبحر العرب، مع فرق درجات الحرارة بين طبقات الجو العليا وسطح الأرض'.

وتابعت غانم: 'الطبيعة الجبلية في هذه الدول، تساعد على تكون السحب، التي أدت إلى أمطار غزيرة وتشكل السيول والفيضانات'.

وأردفت: 'لكن مصر تتأثر بكتل هوائية صحراوية منخفضة في نسب الرطوبة مصادر معظمها قادم من الصحراء الغربية مع مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، لذا التوزيعات الضغطية مختلفة، مصر تشهد استقرارا في الأحوال الجوية'.

توخي الحذر

وأوضحت غانم أن مصر تتأثر بارتفاع ملحوظ ومؤقت في درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى لتسجل 36 درجة مئوية، وهناك أجواء شديدة الحرارة فترة النهار، لطيف في الليل على أغلب المحافظات، مع نشاط للرياح مثير للرمال والأتربة يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على معظم شمال البلاد.

وحذرت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، قائلة: لابد من تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، مع ارتداء الكمامات لمرضى الحساسية الصدرية القيادة بهدوء تام، مؤكدة أنه مع يوم الخميس تنخفض درجات الحرارة بمعدل من 5 إلى 6 درجات، وتعود لمعدلاتها الطبيعية.

الأرصاد: 6 درجات انخفاض في الحرارة اليوم

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ اليوم الخميس سيشهد انخفاضا في قيم الحرارة بمحافظات شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بـ5 إلى 6 درجات.

وأضافت «غانم»، في تصريحات تلفزيونية: «سنعود إلى الأجواء التي كنا عليها من قبل، فهي أجواء حارة نهارا بالقاهرة الكبرى، الوجه البحري، محافظات شمال الصعيد».

وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: «الأجواء ستكون دافئة في السواحل الشمالية والمحافظات المطلة على البحر المتوسط، وستكون الأجواء حارة في المحافظات الجنوبية، وبخاصة جنوب الصعيد، والعظمى على محافظات جنوب الصعيد ستكون 39 درجة مئوية».

وأشارت، إلى أن فترات الليل ستشهد بعض البرودة، وبخاصة فترة الليل المتأخر والصباح الباكر وفي المدن الجديدة والأماكن المفتوحة فيها الأجواء مائلة للبرودة في أغلب محافظات الجمهورية.

تفاصيل الأجواء المغبرة وتحدد موعد التحسن

كشف خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن وجود أجواء ترابية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد في طقس اليوم الخميس الموافق 18 أبريل.

ومن المتوقع، أن تتحسن الأجواء مع تقدم ساعات النهار، وفق بيان هيئة الأرصاد الجوية، مشيرة إلى أن مستوى الرؤية الأن على القاهرة الكبرى 2000 متر ودرجة الحرارة 23 درجة مئوية.

تحذير لمرضى الجيوب الأنفية

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية، مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر من طقس اليوم، مشددة على ضرورة ارتداء الكمامات أثناء الخروج.

وأوضحت هيئة الأرصاد، تفاصيل درجات الحراة العظمى والصغرى على معظم المدن والمحافظات اليوم الخميس وتأتي كما يلي:

درجات الحرارة الخميس 18 أبريل

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 30 درجة والصغرى 18 درجة.

السواحل الشمالية: العظمى 23 درجة والصغرى 16 درجة.

جنوب سيناء: العظمى 32 درجة والصغرى 23 درجة.

شمال الصعيد: العظمى 32 درجة والصغرى 18 درجة.

جنوب الصعيد: العظمى 39 درجة والصغرى 22 درجة.