برلمانية تطالب بالكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم

طالبت النائبة البرلمانية نسرين عمر، عضو مجلس النواب وأستاذ الميكروبيولوجي والمناعة الطبية، بضرورة إعطاء اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري وجعله تطعيما روتينيا من وزارة الصحة.

فيروس الورم الحليمي البشري

وصرحت بأن فيروس الورم الحليمي يصيب السيدات وليس له آلية تحدد نسب وأرقام الإصابات في مصر، مشيرة إلى أنها تقدمت بمقترح لمجلس النواب بضرورة توفير اللقاحات لوقاية الفتيات من سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية.

وقالت إن هناك أمصالا تجابه مرض فيروس الورم الحليمي البشري في المستشفيات التابعة للقطاع الخاص، داعية وزارة الصحة بضرورة توفير اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري كتطعيم روتيني من قبل وزارة الصحة، حيث يكمن أهمية هذا اللقاح في الحماية من الإصابة بمعظم حالات سرطان عنق الرحم إذا تم تلقيه قبل تعرض الفتاة أو السيدة للفيروس.

وعلقت النائبة قائلة: إن اللقاح يمكنه وقاية الإناث من سرطان المهبل والفرج، والحماية من الإصابة بـ«الثآليل التناسلية وسرطان الشرج والفم والحلق والدماغ والرقبة»، مستشهدة بتسجيل انخفاض في معدل انتشار عدوى فيروس الورم الحليمي البشري في إنجلترا في عام 2008 من 17.6% إلى 6.1% بعد تنفيذ حملات التطعيم للأفراد.