الصحة توجه 6 نصائح للتكيف مع التوقيت الصيفي وضبط ساعتك البيولوجية

مع تغيير الساعة في مصر، وبدء العمل بالتوقيت الصيفي، يعاني الكثير من المواطنين والطلاب بصورة خاصة بحالة من التوتر والقلق، نتيجة تغيير الساعة، وإنهاء التوقيت الشتوي وبدء العمل بالتوقيت الصيفي للسنة الثانية على التوالي.

تطبيق التوقيت الصيفي

وتغيرت الساعة بدء من الساعة 12 صباح يوم الجمعة لتصبح الساعة 1:00 صباحا، وذلك بحسب القانون الذي أصدرته الحكومة وجاء نصه كالتالي: «اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة».

مزايا التوقيت الصيفي

وهناك العديد من المزايا من تطبيق التوقيت الصيفي، حيث تم تغيير الساعة والعمل بهذا التوقيت في عهد الملك فاروق وفقا لنص القانون والمادة رقم 113 لسنة 1945، ومنذ هذا التوقيت تم العمل بالتوقيت الصيفي عدة سنوات وتم إلغائه عدة مرات والعمل به مرة أخرى، وكان أخر مرة تم إلغائه 2016 قبل أن يتم عودته مرة أخرى 2023.

وأوضحت الحكومة أن عودة العمل بالتوقيت الصيفي يهدف لترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير الغاز وزيادة العائد النقد الأجنبي من العملة الصعبة، ومع فصل التيار الكهربائي في المباني الحكومية بعد انتهاء فترات الدوام الرسمية للعمل.

نصائح للتعامل مع التوقيت الصيفي

وفي هذا السياق، قدمت وزارة الصحة والسكان، نصائح للتعامل مع التوقيت الصيفي للعمل، حيث نشرت الوزارة عدة نصائح للعمل بالتوقيت الصيفي على موقعها الرسمي والتي تمثلت في:

  • عدم شرب أي منبهات ليلا لتجنب اسهر
  • النوم 8 ساعات على الأقل
  • عدم استقطاع فارق التوقيت من ساعات نومك
  • استيقظ مبكرًا
  • استثمر وقت الصباح
  • تنظيم وقت النوم